البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول لأدق المعلومات

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول لأدق المعلومات

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى كل ما يريد معرفته بشأن موضوع معين يختاره هو أو يُكلف به، ويجب على كل باحث أن يجيد تنفيذ خطوات البحث  العلمي، ويستوفي شروطه، ليتمكن من الحصول على نتائج مُرضية وبناءة لما يبحث عنه، وليستفيد أيضًا القارئ من بحثه.

تابعوا معنا في هذا المقال بالتفصيل من خلال موقع توبزر للخدمات الطلابية.

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول للمعلومات الدقيقة

من المهم على كل باحث أن يعلم جيدًا أن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى أهم المعلومات التي يرغب في عرضها بطريقة معينة ليصل إلى هدفٍ معين من وراء بحثه، كما يهدُف الباحث من خلاله إلى وضع حلولٍ فعالة للمشكلات التي يتعرض لها في أثناء بحثه العلمي.

وبالطبع يسير البحث العلمي وفقًا لمعايير معينة، ويلتزم بخطوات محددة، وفيما يلي عرض منظم لهذه الخطوات:

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

1- تحديد موضوع البحث العلمي

يجب على الباحث عن أن يختار موضوع بحثه العلمي بعد أن يطلع على أهم الموضوعات التي تخص مجال دراسته من خلال الكتب القيمة والأبحاث البناءة. ومن ثم يحدد القضية التي يرغب في الحديث عنها، ليتمكن بعد ذلك من تحديد مشكلات البحث ووضع حلول فعالة لها.

2- اختيار عنوان البحث العلمي

بعد اختيار الباحث لموضوع بحثه العلمي عليه أن يضع عنوانًا مناسبًا لبحثه، ويجب أن يضع في اعتباره جعل هذا العنوان جذابًا وشيقًا، ويكون في بضع كلمات موجزة تعبر عن مضمون البحث.

3- كتابة مقدمة البحث العلمي

أيضًا من خلال معرفة أن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى أدق المعلومات، فمن الجدير بالذكر أن مقدمة البحث تعد ركنًا أساسيًا من أركان البحث العلمي، ويجب أن تكون شاملة لأهم أسبابه وأهدافه. وفي ذات الوقت يجب أن تكون موجزة وشيقة، وتنقسم مقدمة البحث إلى ثلاثة أقسام، هي:

  • تحضير القارئ لاستقبال فكرة البحث العلمي.
  • عرض فكرة البحث العلمي بإيجاز.
  • طرح الطرق والوسائل التي ستستخدمها في عرض فكرة بحثك.

4- وضع أهداف البحث العلمي

من المهم على كل باحث أن يحدد جُل أهدافه من بحثه العلمي، ويعرضها بصورة منظمة ودقيقة، حتى يُشجع القارئ على الاطلاع على بحثه، ويجعله متشوقًا لمعرفة الشرح التفصيلي لهذه الأهداف.

5- تحديد مشكلة البحث العلمي

تعد خطوة تحديد مشكلة البحث العلمي من أهم خطوات كتابة البحث، إذ يجب على الباحث أن يعرض مشكلة أو قضية بحثه في جملٍ مفهومة وواضحة، ومن ثم يجتهد في وضع حلولٍ لها في أثناء كتابة متن بحثه العملي.

6- طرح أبرز تساؤلات البحث العلمي وفرضياته

علمنا أن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى المعلومات بشكل دقيق، ولكن من أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بالبحث هي طرح أبرز التساؤلات.

في هذه الخطوة على الباحث أن يعرض أبرز وأهم التساؤلات والفرضيات التي تدور حول قضية بحثه وموضوعه، ويجتهد في وضع إجابات وافية لهذه الأسئلة حتى يكون بحثه مفيدًا وملهمًا وبناءً لكل قارئ يطلع عليه مستقبلًا.

7- البحث عن مصادر المعلومات الموثوقة

تعد خطوة البحث عن مصادر المعلومات الموثوقة من الأمور بالغة الأهمية. فيجب على كل باحث أن يتحرى دقة المعلومات التي يستقيها من المصادر المختلفة سواء كانت هذه المصادر كتب علمية أو مواقع إلكترونية أو غيرها من المصادر. كما يجب عليه أن يُعمل دائمًا تفكيره النقدي ولا يُسلم أبدًا لأي معلومة.

فنحن كما تعلمون نعيش في زمن كثُرت فيه المعلومات بصورة مرعبة وكثرت فيه مصادر هذه المعلومات. وبالطبع ليست كلها صحيحة، لذا يجب الانتباه جيدًا لذلك الأمر، ليتجنب الكاتب الوقوع في أي خطأ معلوماتي.

8- اختيار المنهج المناسب لموضوع البحث

يختلف منهج البحث العلمي باختلاف طبيعة البحث، وهناك مناهج بحثية عدة على الباحث أن يختار المنهج الأنسب لموضوع بحثه، وتتمثل هذه المناهج فيما يلي:

  • المنهج الوصفي.
  • المنهج التاريخي.
  • المنهج الاستنباطي.
  • المنهج التجريبي.
  • المنهج الاستقرائي.
  • المنهج التحليلي.
  • المنهج الفلسفي.

9- كتابة متن البحث العلمي

تأتي هنا الخطوة الأعظم من خطوات البحث العلمي، وهي الخطوة المنتظرة لكل قارئ سيطلع على بحثك. لذا يجب أن تفي بوعودك السابقة، وتحقق أهدافك المرجوة التي كتبتها سابقًا. كما يجب أن تجيب عن كل التساؤلات التي عرضتها، وتضع حلولًا بناءة للقضية التي طرحتها في مقدمة بحثك.

10- عرض نتائج البحث العلمي

لا يستقيم أي بحث من دون كتابة نتائجه المرجوة، لذا يجب على كل باحث أن يقدم نتائج بحثه بصورة واضحة ووافية.

11- كتابة خاتمة البحث العلمي

تنطوي خاتمة البحث العلمي على ملخص وموجز سريع لما تم ذكره في أثناء البحث، كما يجب توضيح الجهود المبذولة في تنفيذه، وذلك فيما يخص البحث عن مصادر المعلومات الموثوقة، واختيار منهج البحث المناسب، ووضع خطة مميزة لإنشاء بحث مفيد.

12- عرض مصادر ومراجع البحث العلمي

تعد قائمة مصادر ومراجع البحث العلمي من أهم القوائم التي يجب أن يتضمنها أي بحث علمي موثوق. فهذه القائمة تعد دليلًا بينًا لصحة معلومات بحثك، لذا يجب أن تضع مصدرًا لكل معلومة يشتمل عليها بحثك.

اقرأ أيضًا: كل ما يهمك عن البحث العلمي

استخدام خاصية البحث المتقدم لا تساعد على تضييق نتائج البحث

استخدام خاصية البحث المتقدم لا تساعد على تضييق نتائج البحث

بعد معرفة معايير البحث وأن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول للمعلومات بالطريقة السليمة، فإنه عند كتابة البحوث العلمية يتبادر على أذهان الباحثين سؤال هل صحيح أن استخدام خاصية البحث المتقدم لا تساعد على تضييق نتائج البحث؟

وفي الحقيقة إجابة هذا السؤال هي خطأ، وذلك لأنه بالطبع تعد خاصية البحث المتقدم من أهم الخواص التي تعمل على تضييق نتائج البحث. وتساعد الباحث في الوصول إلى النتيجة المناسبة دون عناء واستغراق وقت لا فائدة منه.

من الشروط الواجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث نشر المعلومات

من العبارات التي تنتشر بين الباحثين ويرغبون في معرفة مدى صحتها هي عبارة “من الشروط الواجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث نشر المعلومات”.

وعند البحث عن مدى صحة هذه العبارة نجد أنها عبارة خاطئة. وذلك لأن الشروط التي يجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث هي شروط محددة وواضحة نعرض لكم بعضًا منها فيما يلي:

1- النظرية المؤسسة

في أي بحث علمي يجب الاعتماد على نظرية موثوقة ومؤسسة، وذلك يعد أساسًا للإطار النظري الخاص بالبحث العلمي.

2- الإطار المفاهيمي

الإطار المفاهيمي يعد من أهم الشروط التي يجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث. وذلك يختص بتوضيح المفاهيم الأساسية للبحث، وعرض المصطلحات المهمة.

3- العلاقات والفروض

يختص شرط العلاقات والفروض بتوضيح أهم العلاقات المتبادلة التي تنشأ ما بين متغيرات الدراسة المختلفة.

4- القواعد والنماذج

قد يشتمل الإطار النظري للبحث على وضع بعض القواعد، وعرض بعض النماذج النظرية التي تشرح الظواهر والعلاقات المتباينة. كما يتم تبيين كيفية تنفيذ هذه القواعد على البيانات والمعلومات المتوفرة.

5- التوافق والترابط

من المهم أن يتوافق ويترابط الإطار النظري مع المشكلة التي يتم مناقشتها ودراستها في البحث العلمي. كما يجب أن تكون المفاهيم المدرجة في البحث لها صلة واضحة وبينة بمتغيرات الدراسة الرئيسية.

اقرأ أيضًا: ‏ إعداد خطة البحث أو الإطار العام للرسالة

من خلال حديثنا عن أن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى المعلومات المهمة تعرفنا على أهم الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى المعلومات الموثوقة بما فيها تحديد موضوع البحث، واختيار العنوان، وتحديد منهج البحث، وغيرها من الخطوات، كما عرضنا أهم شروط اللازم تحقيقها في الإطار النظري للبحث العلمي التي منها النظرية المؤسسة، والإطار المفاهيمي، والقواعد والنماذج، والتوافق والترابط.

Leave A Comment